الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*"التعليم" : الحبس 7 سنوات و200 ألف جنيه غرامة عقوبة التسريب والغش

المصدر: جريدة الاهرام 28/5/2017

كتبت ــ نيڤين شحاتة

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أمس، فتح باب قبول اعتذارات غير الراغبين فى العمل بامتحانات الثانوية العامة.

وأكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة ورئيس عام الامتحانات، إنه لا بد وأن يكون هناك عذر قانونى مقبول كشرط لقبول طلب أى شخص يتقدم للاعتذار، مضيفا أن الوزارة حددت اليوم وغدا أيضا لقبول الاعتذارات للأعضاء فى محافظات الوجه البحرى والقبلي، على أن يتم فتح باب قبول الاعتذار للقاهرة الكبرى اعتبارا من اليوم وحتى الأربعاء القادم، واوضح أن أنواع الاعتذار تمثلت فى الحالات المرضية أو وجود طفل رضيع حتى عامين بالنسبة للمعلمات، وأيضًا وفاة الزوج أو الزوجة وعمل الزوج بمنطقة نائية ورعاية الأبناء المعاقين ذهنيًا وسفر الزوج للخارج.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمستندات المطلوبة لنوع الاعتذار الأول وهو المرض، تقرير طبى معتمد من اللجنة الطبية وبالنسبة للنوع الثانى من الاعتذارات، وهو الطفل الرضيع صورة من بطاقة تحقيق الشخصية للأم وصورة ميلاد الطفل وأيضًا صورة من شهادة وفاة الزوج أو الزوجة مضيفا انه بالنسبة للنوع الثالث وأيضًا تقرير طبى معتمد للنوع الرابع وأيضًا صورة من جواز السفر بتأشيرة الخروج. وكانت الوزارة قد قررت تسليم خطابات الندب للمراقبين والملاحظين الأسبوع الماضي،حيث تبدأ امتحانات الثانوية العامة 4 يونيو المقبل.

كما وجهت الوزارة تعليمات مشددة إلى أعضاء لجان الإدارة المشاركين بامتحانات الثانوية العامة، تتعلق بعدم حيازة المحمول داخل لجنة الامتحانات لأى سبب حتى لا يتعرض صاحبه للمساءلة القانونية،

وكشف مصدر مسئول بالوزارة، أن التليفون ممنوع حيازته لأى شخص، ولكن هناك مفاوضات مع بعض الجهات للسماح لرئيس اللجنة فقط بحيازته للتواصل مع غرفة عمليات الوزارة حال حدوث أى مشكلة.

واضاف أن حيازة التليفون بالنسبة للمراقب والملاحظ ستعرضه لعقوبة وقانون الإخلال بأعمال الامتحانات وتقضى بالحبس من 3 إلى 7 سنوات وغرامة من 50 إلى 200 ألف جنيه. وأكد المصدر، أن ما يحدث فى اللجان من غش وتسريب يرجع فى المقام الأول إلى ضمير كل شخص مشارك فى عملية الامتحانات، وموضحا أن بعض الطلاب يقوم فى نهاية اليوم بمنح عامل المدرسة مبلغا ماليا مقابل وضع التليفون المحمول داخل دورة المياه وأثناء دخوله اللجنة فى الصباح يتم تفتيشه دون العثور على أى شئ ولكن عقب دخوله المدرسة يتوجه إلى الحمام ويأخذ التليفون ويدخل به اللجنة وبالتالى يجب على الجميع التكاتف والإحساس بالمسئولية.

وأشار المصدر إلى أن توزيع عمال الخدمات على لجان السير هذا العام اختلف عن السنوات السابقة بحيث يكون الأشخاص من مناطق جغرافية مختلفة، مضيفا انه لن يسمح لأى عامل بالبقاء فى المدرسة التى يعمل فيها حتى لا يمنح الطالب فرصة الاتفاق مع أى شخص على تسهيل عملية الغش أو استخدام وسيلة الكترونية. وعن آلية التعامل مع «البوكليت» عقب انتهاء لجنة الامتحان، أوضحت المصادر، أن مسئولى لجان الإدارة سوف يقومون بتظريف كل 50 كراسة لوحدها ويتم وضعها فى الجوال وترسل إلى لجنة النظام والمراقبة "الكنترولات".

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع